Saturday, July 20, 2013

المفتاح المشفر التعريف المبدئي

بسم الله الرحمن الرحيم

يسأل البعض عن الفرق بين المفتاح المشفر، والمفتاح العادي، والبعض الآخر يلتبس عليه فكرة عمل المفتاح المشفر بدقة، سأحاول هنا أن أقدم تعريفا بسيطا بهذه الأمور، راجين من الله عز وجل أن ينتفع بها كل من يقرأها ..

وأبدأ من المفتاح العادي للسيارة    
هذه المفاتيح لها طول وسمك وفرز يختلف من موديل سيارة لأخرى، فمثلا مفتاح السيارة التويوتا لا يدخل أصلا في سويتش السيارة الجولف، ثم إن لكل مفتاح خط متعرج من الجانبين تم قصه بحيث يتوافق مع كالون السيارة الخاصة به . وظيفة المفتاح هي  تأمين الأبواب وشنطة السيارة، وتشغيل الموتور.  إلى الآن ، هذه المعلومات يعرفها الجميع جيدا ً . 
مع انتشار سرقة السيارات بدأت الشركات بإضافة أجهزة وأنظمة حماية مختلفة، وكلها تحمل مبدأ متشابه وهو فصل التيار الكهربي عن الموتور لحين استقبال اشارة محددة ليعيد توصيل الكهرباء مرة أخرى، أو ما يعرف بالإيموبيلايزر :Immobilizer  واختصارا نقول عنه إيمو Immo  ، وهو جهاز صغير وظيفته استقبال اشارة من صاحب السيارة ليرسل بدوره إشارة إلى الكنترولر (ECU - Engine Control Unit )  وفي هذه الحالة فقطـ يمكن تشغيل الموتور. 
اتخذت الأداة التي ترسل الإشارة للايموبيلايزر عدة أشكال، بدئاً من لوحات الأرقام Immo Pads في السيارات البيجو القديمة ،
أو إشارة من الريموت في سيارات مثل الروفر ،
ولكن الأكثر شيوعا : الفحماية/الشيب/الشفرة/الكود  والتسمية الدقيقة الترانسبوندر Transponder     
وهي عبارة عن ملف اليكتروني يحتوي على بيانات رقمية يوضع بداخل المفتاح، ويعمل لاسلكيا بحيث يرسل اشارة للايموبيلايزر يفيد بأن هذا هو المفتاح الصحيح للسيارة، مما يؤكد أن السائق هو صاحب السيارة وأن السيارة ليست مسروقة .   
       
(المفتاح به ترانسبوندر يرسل لإيريال موجود حول السويتش، ومنه للأمبليفاير ( مضخم الإشارة ) ومنه للايموبيلايزر - في هذه الصورة الايموبيلايزر موجود بداخل وحدة التحكم ECU - إذا تطابقت الإشارة مع تلك المخزنة مسبقا  ، تقوم وحدة التحكم بتوصيل دائرة الكهرباء الخاصة بمضخة الوقود أو رشاشات الحقن الاليكتروني حسب النظام المتبع في السيارة ، وان لم تتطابق فلن تعمل المضخة أو الرشاشات ) 



يتبع ....

No comments:

Post a Comment